مبادرة Global Media Makers تبحث تطوير مهارات مؤلفي الأفلام العرب في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

تتعاون مؤسسة Film Independent مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والسفارة الأميركية بالقاهرة في تنظيم مؤتمر Global Media Makers(GMM) الذي يقام على مدار يومين (28 و29 نوفمبر – تشرين الثاني) تحت مظلة أيام القاهرة لصناعة السينما ويحتفي بالسنة الثالثة على التوالي لإقامة برنامجGMM، وسوف يقتصر حضور المؤتمر على الزملاء في المبادرة ومدعوين من الخبراء والشركاء داخل وخارج العالم العربي.

وسوف تركز فعاليات المؤتمر مناقشات الزملاء في Global Media Makers على مساهمات برنامج GMM في مسيرتهم المهنية وتأثيره الإيجابي على ما حققوه حتى الآن، كذلك سوف يستعرض التعاون بين الزملاء في العالم العربي، بالإضافة إلى إمكانيات التعاون بين صُناع السينما في العالم العربي ونظرائهم في أميركا والاستفادة من خبراء الصناعة هناك، مع مناقشة استدامة شبكة Global Media Makers وكيفية اكتشاف علاقات استراتيجية دولية جديدة.

وتقول ماريا راكيل بوتزي مدير المبادرات التعليمية والدولية في Film Independent “نحن في Film Independent متحمسون للشراكة هذا العام معمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في إقامة مؤتمر Global Media Makers“.

وتضيف ماريا “طالما كان محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الحالي داعماً لبرنامج GMM على مدار السنوات الثلاثة السابقة، ومهرجان القاهرة هو الوجهة المثالية لجمع صناع الأفلام الواعدين في العالم العربي مع الخبراء المخضرمين من أميركا، للاحتفاء سوياً بالفنانين النشطين عبر المنطقة العربية”.

وتقول روث آن ستيفنز كليتز مسؤول الشؤون الثقافية في السفارة الأميركية “عبر السنوات الثلاثة السابقة، تعاونت السفارة الأميركية في القاهرة مع GMM في جلب صُنَّاع الأفلام المصريين الواعدين للانخراط في برامج التدريب الاحترافية في أميركا، هذه البرامج تسمح لهم بتطوير أسواق جديدة لأفلامهم في الولايات المتحدة، بينما يتعلمون أكثر في مجالهم من خلال الخبراء الأميركيين، وخلق علاقات مستدامة وعميقة بين صناع الأفلام في الدولتين، هذه البرامج أيضاً تمنح الفرصة للسينمائيين الأميركيين لاكتساب فهم أعمق للإعلام الدولي، من خلال المشاركة في أنشطة عابرة للثقافات”، وتضيف “نحن متحمسون للتعاون مع Film Independentومهرجان القاهرة في جلب هؤلاء السينمائيين في برامج مؤتمر GMM“.

وتقول المنتجة أليكس ماديجان “طوال السنوات الثلاث السابقة وعبر GMM، أصبحت مطلعاً على العديد من صنَّاع الأفلام المصريين، وأنا في غاية الحماس للمشاركة في أيام القاهرة لصناعة السينما. مصر تمتلك مجتمعاً كبيراً ونشطاً من صُنَّاع الأفلام، وأنا أتطلع لتبادل أفكار ثري، وأريد أن أضيف أن زياراتي السابقة للقاهرة خلقت مكاناً مخصصاً في قلبي للفنانين الذين يعيشون هنا، وأنا متحمس للقاء بهم مرة أخرى ومقابلة فنانين آخرين”.

المخرج والمؤلف عمرو سلامة الذي يعد أحد الزملاء في GMM يعبر عن حماسه للمشاركة في المؤتمر وفعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما ويقول “أتطلع لهذه الدورة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أكثر من أي دورة سابقة، أريد أن أرى كيف سوف تساهم الدماء الجديدة في إنعاش واحد من أقدم المهرجانات السينمائية، كذلك من المثير معرفة أن Film Independent سوف تشارك في المهرجان، باعتبارها واحدة من أهم المبادرات التي تشكل مستقبل السينما الأميركية ومستقبل المواهب الأميركية والدولية”.

ويقول المنتج والسيناريست محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي “دائماً ما أقدر النشاط الرائع الذي تبذله مؤسسة Film Independent ومبادرتهاGlobal Media Makers في إطار دعم صُنَّاع الأفلام في العالم العربي، وهذا يجعلنا نعتز باستضافة مؤتمرهم هذا العام ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي“.

الخبراء الذين سوف يحضرون المؤتمر هم نائب مدير التسويق السينمائي في Participant Media والمنتجة ماري سويني (Mulholland Drive) والمنتجةأليكس ماديغان (Winter’s Bone)، وسوف يشارك الخبراء في مجموعة من الحلقات النقاشية والورش والمحاضرات التعليمية خلال أيام القاهرة لصناعة السينما.

Film Independent مؤسسة غير هادفة للربح تدعم السينما المستقلة والفنانين الذين يعبرون عن التنوع والإبداع وفرادة الرؤية. تقدم Film Independentدعمها من خلال مساعدة السينمائيين في صناعة أفلامهم، وخلق جمهور لمشروعاتهم، والعمل على تنوع الصناعة السينمائية، ويدعم Global Media Makersشراكة بين Film Independent ومكتب الشؤون التعليمية والثقافية بوزارة الخارجية الأميركية.

أيام القاهرة لصناعة السينما منصة تقام ضمن فعاليات الدورة الـ40 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بالشراكة مع مركز السينما العربية، وتقدم للمشاركين فيها فرصاً مهمة للنقاشات والاجتماعات وورش العمل والورش التدريبية، بالإضافة إلى الشراكة بين المواهب العربية والأسماء المرموقة في صناعة السينما الإقليمية والدولية، بهدف تقديم دعم أكبر للسينما العربية.

شاهد أيضاً

حافظ الزواري :حان الوقت لنخجل من انفسنا

نشر النائب حافظ الزواري مساعد رئيس مجلس النواب المكلف بالتصرف العام  تدوينة فيسبوكية عبر فيها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.