مؤسسة الدوحة للأفلام تدعو الجمهور للمشاركة في جلسات قمرة الحوارية

أعلنت مؤسسة الدوحة للأفلام عن الخبراء المتحدثين في جلسات قمرة الحوارية والتي تعقد ضمن فعاليات ملتقى قمرة السينمائي المقام في الدوحة من 9 إلى 14 مارس المقبل في سوق واقف ومتحف الفن الإسلامي. وتشهد الجلسات الحوارية مناقشات عميقة حول التوجهات الجديدة والناشئة في السينما والإعلام والصناعات الإبداعية وغيرها من المواضيع المتعلقة.

 

جلسات قمرة الحوارية سلسلة من المناقشات الهادفة التي تبحث في قوة وتأثير الأفلام والسرد القصصي البصري. تدخل الحوارات عامها الثاني بعد أن لاقت في عامها الأول إقبالاً كثيفاً وردود فعل إيجابية من المشاركين. وفي النسخة الرابعة من قمرة، يمكن للجمهور وحاملي تصريح قمرة لحضور المناقشات والجلسات التي ستقام من الساعة 4:00 إلى 5:30 مساءً في مسرح متحف الفن الإسلامي وستختتم بجلسات مفتوحة للأسئلة مع الجمهور.

 

وفي هذا السياق قالت فاطمة الرميحي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام: ” تعتبر جلسات قمرة الحوارية من الركائز الرئيسية لملتلقى قمرة السينمائي، وتهدف إلى تعزيز الحوارات حول مختلف جوانب صناعة السينما هنا في الدوحة من أجل مشاركة فاعلة دخول مجالات جديدة. ومع تنوع المواضيع التي تعالجها والرؤى العميقة والفريدة التي يكتسبها الحضور من الخبراء، تحقق جلسات قمرة الحوارية قيمة مضافة وكبيرة للمشاركين بفضل بحثها في كافة جوانب ومفاهيم الصناعة التي تشهد تطورات وتحولات سريعة. في هذا العام، سيشارك في الجلسات خبراء مميزون يركزون على قضايا الإعلام الجديد والتوجهات الرقمية السائدة وكذلك المشهد الإبداعي بشكل عام المصاحب للسينما والإعلام”.

 

تقام جلسة قمرة الحوارية الأولى بالشراكة مع جامعة نورث وسترن في قطر بجلسة بعنوان “فن التصوير مع بريجيت لاكومب” في 11 مارس. وستقوم المصوّرة المتألّقة بريجيت لاكومب بالتعاون مع صانعة الأفلام الوثائقية الشهيرة ماريان لاكومب باستعراض أعمالهما الفوتوغرافية والسينمائية، كما ستناقش الأختان لاكومب مشاريعهما
التي تم إطلاقها في قطر بعنوان: “أنا الفيلم” و “HEY’YA.

 

تمتد مسيرة بريجيت لاكومب الحافلة إلى أكثر من أربعين عاماً في عالم السينما، عملت خلالها مع بعضٍ من أعظم وأهم المخرجين والفنانين من بينهم مارتين سكورسيزي وسبايك جونز وكونتن تارانتينو. وتقوم لاكومب بنشر مقالات لها في فانيتي فير، نيويويركر، هاربرز بازار، مجلة نيويورك وغيرها من المجلات. سيدير الجلسة إيما رتياشرد جونز التي عملت في قناة أخبار بي بي سي كمراسلة متخصصة بالفن والثقافة وقدمت العديد من التقارير من فعاليات عالمية منها جوائز الأوسكار ومهرجان كان السينمائي.

 

في 12 مارس وبالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني، يقدم الفنّان الشهير سايمون ويلكينسون جلسة حوارية بعنوان “الواقع الافتراضي: سرد القصص من خلال الإعلام الجديد“، ويتحدث عن مسيرته الفنيّة التي امتدت من السينما إلى المجالات الناشئة في الواقع الافتراضي والواقع المعزّز. سيُطلع سايمون المشاركين على أبرز التوجهات والتيارات التي لاقت استحسان الجمهور خلال العقد الأخير، والدروس المستقاة من خلال تطوير عروض الواقع الافتراضي 17 VR و AR. صنع سايمون قصته الأولى المبنية على الواقع الافتراضي في عام 2010 واستفاد من التقنيات التي تعلمها من السينما التفاعلية والصور المتحركة ليقدم تجربة تضع الجمهور في قلب القصة وبدور الشخصية الرئيسية.

 

وستُختتم الجلسة بالعرض الحصري الأول لأحدث أعمال سايمون: “اليوم الثالث” عبر HTC VIVE وذلك بهدف منح الحضور في قمرة تجربة الواقع الافتراضي.

 

تدور أحداث “اليوم الثالث” في بيئة تفاعلية، وتتألف من ثمانية فصول سيكمل سايمون الفصل الأول منها بعنوان “المهندس”. وتتمحور قصة “اليوم الثالث” في المجمل حول مجموعةٍ من الأشخاص الذين يستيقظون في أحد الأيام في مكانٍ غريبٍ، دون أدنى فكرة عن سبب وكيفية وصولهم إلى هذا المكان. وفي حديثه حول العرض، سيتناول سايمون مفهوم التكنولوجيا الانغماسية كأداة في الترانسميديا ليمكّن الفنانين من خلق أعمال تشرك الجمهور لفترات طويلة من الزمن.

 

وتختتم جلسات قمرة الحوارية في 13 مارس بجلسة بعنوان “صناعة المحتوى في فضاء إعلامي أوسع” يقدمها جون كايمن الرئيس التنفيذي لشركة “راديكال ميديا”، وذلك بالشراكة مع جامعة نورث وسترن في قطر. سيشارك جون آراءه ووجهات نظره حول هذه التيارات الجديدة في العالم الإعلامي، متطرّقاً إلى الوسائل التي يمكن من خلالها ابتكار محتوىً مؤثّرٍ وجذّاب في ظلّ هذا الواقع الجديد.

 

راديكال ميديا واحدةٍ من من أفضل مبتكري المحتوى التلفزيوني، والسينمائي، والرقمي، والشخصي حالياً. تحت قيادة جون كايمن، قدّمت الشركة عدداً من الأعمال التي حازت على جوائز، منها فيلم “ضباب الحرب” الحائز على جائزة أوسكار، والفيلم الوثائقي “ماذا حصل سيد سايمون؟” الذي رُشّح لجائزة الأوسكار وفاز بجائزة الأيمي وعرض على شبكة نتفلكس، والفيلم المرشّح للأوسكار والفائز بجائزة إيمي “فقدان الجنة” لصالح شركة أتش بي أو.

 

تتضمن فعاليات قمرة 2018 ورش عمل ولقاءات للمخرجين الواعدين الذين يخوضون تجاربهم الإخراجية الأولى أو الثانية مع خبراء السينما الدوليين، وندوات دراسية لصناع أفلام معروفين، وعروض سينمائية لأفلام طويلة من صناعة خبراء قمرة السينمائيين وكذلك الحاصلة على دعم وتمويل من مؤسسة الدوحة للأفلام، يليها جلسات مفتوحة للأسئلة وجلسات قمرة الحوارية.

 

تصريح قمرة متاح للمواطنين والمقيمين في قطر والمنطقة، يوفر لهم الدخول إلى الندوات الدراسية وعروض قمرة وحوارات قمرة. يمكن الحصول على تصريح قمرة مقابل 500 ريال، ويمكن للطلاب وحاملي عضوية بطاقتك إلى الثقافة من متاحف قطر الحصول عليه مقابل 350 ريال فقط. تتوفر التذاكر لحوارات قمرة للجمهور مقابل 35 ريال. للمزيد من المعلومات عن تصريح قمرة، الرجاء زيارة www.dohafilminstitute.com

شاهد أيضاً

وفاة “جيمس بوند”

توفي الممثل الاسكتلندي وأول من لعب دور جيمس بوند في سلسلة الأفلام الشهيرة، شون كونري، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.